عن المجلس التنفيذي

تم تأسيس المجلس التنفيذي لإمارة عجمان بموجب المرسوم الأميري رقم (4) لسنة 2003؛ ليضطلع منذ ذلك الحين بدورٍ قياديٍّ في الإمارة في مجال وضع السياسات العامة والخطط الإستراتيجية، بهدف الارتقاء بكافة الخدمات داخل عجمان إلى أعلى درجات الجودة والتميز؛ مما يعود بالنفع على مواطنيها والمقيمين على أرضها. أصدر سمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم إمارة عجمان المرسوم الأميري رقم (4) لسنة 2014 بشأن إعادة تنظيم المجلس التنفيذي لإمارة عجمان لمواكبة آخر المستجدات.

 

دور المجلس

يُعَد المجلس السلطة التنفيذية العليا التي تُعاوِن حاكم الإمارة في تصريف شؤون الحكم وَفقًا لتوجيهاته وفي حدود اختصاصات المجلس، ويتمتع المجلس بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية الكاملة للقيام، باسمه، بكافة التصرُّفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافه حسبما تكون ضرورية أو ملائمة لتنفيذ اختصاصاته.

يعمل المجلس ضمن جهاز واحد مؤهل بصلاحيات كافية للإشراف على أداء الجهاز الحكومي في الإمارة والرقابة عليه؛ ليساعد بذلك في تكريس مبادئ الشورى والمسؤولية المشتركة بين الحاكم والرعية وتعزيز روح المشاركة الفاعِلة والمسؤولية التضامنية فيما بين الدوائر والمؤسسات الحكومية.

 

أهداف المجلس

  • معاونة الحاكم في تعزيز الأمن والنظام والعدالة والحفاظ عليها داخل الإمارة.
  • زيادة كفاءة وإنتاجية الدوائر المحلية في الإمارة وضمان توفير جميع المرافق العامة وتقديم خدماتها على أفضل وجه.
  • ضمان تنفيذ رؤية الإمارة وخططها الإستراتيجية التي تستهدف التنمية الشاملة والمُستدامة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية والبيئية والثقافية.
  • رعاية مصالح المواطنين والمقيمين بالإمارة والعمل على رفع مستوياتهم الاقتصادية والاجتماعية على نحوٍ يُحقِّق لهم السعادة والرفاهية الاجتماعية ويُؤمِّن لهم الحياة الإنسانية الكريمة.

 

الموقع الرسمي للمجلس

http://www.ajec.gov.ae