حقوق المريض

تؤمن حكومة عجمان أن لمتلقيّ الرعاية الصحيّة وعائلاتهم الحقّ بالحصول على أفضل رعاية صحية ممكنة وفقاً لما تنظمه القوانين واللوائح الصحية السارية.

حق المعرفة 

  • معرفة و فهم جميع حقوقك
  • معرفة شخصية الطبيب المعالج  ( اسمه و تخصصه)
  • معرفة مرضك ( التشخيص , العلاج )
  • الحصول على مترجم ( ان وجد) اذا كانت اللغة عائقا في فهم حالتك الصحية
  • إعطاء موافقتك الكتابية مسبقاً قبل أن تجرى لك أي عملية جراحية أو  منظار أو تخدير أو دخول المستشفى أو إجراء طبي أخر يتطلب موافقتك الكتابية ( حسب أنظمة ولوائح الوزارة )
  • الحصول على ملخص لحالتك تشمل خطة العلاج , و التوضيحات التي توضح كيفية الاعتناء بصحتك

حق الاختيار

  • اختيار الفريق الطبي المعالج ( يعتمد على التوفر ) بالإضافة إلى حق الاعتراض على الطبيب المعالج بعد إبداء الأسباب المقنعة لهذا الطلب .      
  • يحق لك رفض العلاج ( إذا رغبت في ذلك )
  • يحق لك رفض الكشف عليك أو متابعة تفاصيل علاجك من قبل أي شخص ليس مسؤولاً عن علاجك بشكل مباشر . ويتعين على الذين لا يشاركون في علاجك بشكل مباشر,ويتعين على الذين لا يشاركون في علاجك بشكل مباشر أخذ الإذن المسبق منك حتى يتمكنوا من الحضور خلال مناقشة حالتك المرضية والكشف عليك ومعالجتك .
  •   يحق لك رفض المشاركة في البحوث العمليّة أو القبول بحسب الرغبة، علماً أن الانسحاب ممكن حتى بعد قبول المشاركة. ولا يؤثر الرفض على جودة العناية الطبية التي تحصل عليها.

حق العناية الطارئة

  • الحصول على العناية الصحية الطارئة متى و أين احتجت اليها من دون تأخير

حق اتخاذ قرار العلاج

  • المشاركة في إتخاذ القرارات بشأن طريقة علاجك 

حق الاحترام والمساواة

  •  من حقك الحصول على رعاية طبية تتسم بالمساواة ومراعاة واحترام معتقداتك وقيمك الشخصية من قبل كافة موظفي المستشفى دون أية تفرقه وفقاً لأنظمة ولوائح وزارة الصحة

حق الخصوصية

      •  من حقك التمتّع بالخصوصية أثناء تواجدك بالمستشفى وذلك خلال إجراء جميع الفحوصات والإجراءات والعلاجات وكذلك الحفاظ على سرية كافة المعلومات الخاصة بك.
      •  من حقّك ضمان سلامتك من أي اعتداء، أو إهانة جسدية، أو نفسية، أو لفظية أثناء تلقيك العلاج.
      •  يحق لك أن يبيت معك بالمستشفى مرافق (أحد أفراد الأسرة أو وصي) تبعاً لأنظمة ولوائح الوزارة واعتماداً على مدى التوفّر وتبعاً لحالتك الصحية، علماً بأنّ بعض الأقسام قد لا تسمح بإبقاء مرافق لاعتبارات طبية.
      •  يحقّ لك طلب تقرير طبي ونسخة من التحاليل من خلال قسم السجلات الطبية (إذا رغبت في ذلك) بعد تحصيل الرسوم المقرّة من قبل المستشفى وذلك حسب أنظمة ولوائح الوزارة.
      •  يحق لك رفض الكشف عليك أو متابعة تفاصيل علاجك من قبل أي شخص ليس مسؤولاً عن علاجك بشكل مباشر. ويتعين على الذين لا يشاركون في علاج بشكل مباشر أخذ الإذن المسبق منك حتى يتمكنوا من الحضور خلال مناقشة حالتك المرضية والكشف عليك ومعالجتك.

حق تقديم الشكوى والاقتراحات

  • يحق لك تقديم الشكاوي أو الاقتراحات أو الملاحظات المتعلقة بالخدمات الصحية المتوفرة لدى مكتب العلاقات العامة و صناديق الشكاوي و الاقتراحات المتوفرة في المستشفى

حق التحويل الى مستشفى اخر

في حالة الحاجة إلى نقلك إلى مركز علاجي آخر، يحق لك الحصول على توضيح شامل عن الأسباب وكافة الالتزامات المترتبة على ذلك (مادياً وإدارياً إن وجدت) وتحديد الاختيارات البديلة لك. عندها سترتب لك إدارة المستشفى كافة الإجراءات المتعلقة بالحصول على موافقة المركز العلاجي البديل لاستقبالك قبل الشروع في عملية النقل وذلك حسب أنظمة ولوائح الوزارة.