بيت عامر

خميس, 09/17/2020 - 11:02

أطلقت حكومة دولة الإمارات بالتعاون مع حكومة عجمان باقة خدمات "بيت عامر" في نموذج تجريبي يشمل في مرحلته الأولى إمارة عجمان، ويتم تنفيذه بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، بهدف تطوير تجربة المتعاملين في رحلة بناء المسكن والانتقال إليه عبر تبسيط الإجراءات وتسريعها.
وتشمل الباقة تقليص خطوات رحلة المتعامل في البناء والانتقال إلى المسكن الجديد من 14 خطوة إلى ثلاث خطوات رئيسية، من خلال التعرف على التحديات التي تواجه المتعاملين وتوحيد الإجراءات وتطوير نظام دفع إلكتروني خاص بالخدمة.
جاء إطلاق "بيت عامر"، خلال فعاليات "أسبوع جيتكس للتقنية 2019"، حيث وقعت الجهات المشاركة في الخدمة اتفاقية تعاون لتنفيذ المشروع شملت دائرة عجمان الرقمية والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومؤسسة الإمارات للاتصالات ودائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان، إضافة إلى شركة عجمان للصرف الصحي.

وتشمل خطوات الحصول على خدمة رخصة البناء بتقديم المخطط المعماري وتصاريح البناء، ليتمكن المتعامل بعدها من تقديم المخطط الإنشائي والمخططات الفنية وطلب اعتماد المقاول إلى الشركاء عبر نظام عمار ، ومن ثم دفع الرسوم واستلام الرخصة خلال 5 أيام عمل فقط، من دون الحاجة إلى زيارة مراكز خدمة المتعاملين.

وبعد استكمال المنزل بنسبة 95% يتقدم المتعامل بطلب التدقيق النهائي للمسكن  عبر نظام "عمار" ومن ثم يتم اشعار جميع الشركاء بالبدء بإجراءات التفتيش على المسكن من قبل الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء و إتصالات. وعند اجتياز المنزل لمعايير التفتيش يمكن للمتعامل طباعة شهادة الإنجاز فورياً عبر نظام عمار من دون التقديم على الطلب ، بعدها يتم إشعار جميع الشركاء بالبدء بتفعيل جميع الخدمات من ماء وكهرباء وهاتف وانترنت إضافة إلى خدمات الصرف الصحي، خلال 12 يوم عمل من تاريخ استلام شهادة الإنجاز.

هل توجد لديك أي ملاحظات عن محتوى هذه الصفحة ؟

إذا كنت ترغب أن تتواصل معنا، أنقر هنا :