تُولي دولة الإمارات العربية المتحدة عمومًا وإمارة عجمان خصوصًا اهتمامًا كبيراً لقطاع التعليم كونه أحد الركائز الرئيسة لبناء وتطور الأوطان ورفاهية الشعوب، كما وضعت القيادة الحكيمة خططًا استراتيجية تهدف الى بناء منظومة تعليمية على أسس الحداثة والتطور المستمر. في سبيل ذلك انتهجت وزارة التربية والتعليم مسارات عديدة للرقي بمستوى التعليم، من أهمها الاهتمام بالدراسة المنزلية وكذلك بتعليم الكبار.

يشمل قبول الطلاب في مراكز تعليم الكبار والدراسة المنزلية كل من تجاوز عمره الحد الأقصى للقبول في التعليم العام والخاص، فيما تشمل الفئات المستهدفة في تعليم الكبار جميع المراحل الدراسية، أما بالنسبة إلى الدراسة المنزلية فيقتصر على الصف السابع حتى الثاني عشر. كما تكون عملية التسجيل محددة وفق ضوابط تتمثل في منح أولوية التسجيل للناجحين في العام الدراسي المنصرم، ثم المستجدين.

وتراعي وزارة التربية والتعليم ضمن استراتيجية الوزارة الجديدة أن تكون إجراءات تسجيل الطلبة سهلة وبسيطة، حيث كانت قد أعلنت عن إمكانية التسجيل الإلكتروني عن طريق نظام sis باستخدام بطاقات الهوية الشخصية. كما تهدف إلى تحسين مخرجات عملية التعليم وعلاج مواطن الضعف، وتخريج طلاب قادرين على الالتحاق بسوق العمل.