تسجيل الرهن

تتيح هذه الخدمة التقدم بتسجيل الرهن على عقار أو وحدة عقارية لصالح الجهة الممولة وذلك لضمان الحقوق المترتبة على العقار.

الوثائق المطلوبه

    الأفراد

  • اصل سند الملكية أو شهادة ملكية

  • إثبات شخصية المتعامل (الهوية / الجواز) أو من ينوب عنه قانونيا.

  • رسالة من جهة الرهن

  • الأعمال

  • اصل سند الملكية أو شهادة ملكية

  • إثبات شخصية المتعامل (الهوية / الجواز) أو من ينوب عنه قانونيا.

  • رسالة من جهة الرهن

  • عقد التأسيس والرخصة التجارية للمؤسسات والشركات .

  • الجهات الحكومية

  • اصل سند الملكية أو شهادة ملكية

  • إثبات شخصية المتعامل (الهوية / الجواز) أو من ينوب عنه قانونيا.

  • رسالة من جهة الرهن

خطوات تقديم الخدمة

  • 1 تقديم طلب الخدمة و الوثائق المطلوبة عبر بوابة الخدمات الرقمية
  • 2 مراجعة الطلب و الموافقة عليه من قبل الأقسام المعنية في الدائرة
  • 3 حضور الأطراف المعنية للدائرة و توقيع العقد
  • 4 دفع الرسوم
  • 5 استلام سندالملكية/شهادة الملكية/ شهادة التسجيل المبدئي/عقد الرهن من مقر الدائرة. تحميل سندالملكية/شهادة الملكية/ شهادة التسجيل المبدئي من المحفظة الرقمية للهوية

رسوم الخدمة

  • 0.5% من قيمة الرهن، بحد أدنى 1,000 درهم.

  • 350 درهم رسوم إصدار شهادة ملكية او سند ملكية.

مدة الخدمة

  • 5 دقائق